نعم للأفضل | دل موتني أرابيا
  • Del Monte
الاعتقادات الخاطئة
في التغذية
١
إعتقاد خاطئ: يحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول وينبغي تفادي أكله

لسنوات عديدة كان الناس يأكلون بياض البيض فقط لأنه المصدر الرئيسي للبروتين وكانوا يعزفون عن تناول صفار البيض وهوغني باللوتين (المفيد للبصر) والذي يحتوي كذلك على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. غير أن البحوث قد أظهرت خلافا للاعتقاد السائد بان الكولسترول في الطعام لا يؤثر كثيرا على نسبة الكولسترول في الدم. ففي الواقع الدهون المشبعة في نظامنا الغذائي تلعب دورا هاما في رفع مستويات الكولسترول. الأشخاص الذين لا يعانون من أي مشاكل طبية وصحية بإمكانهم استهلاك بيضة كاملة في اليوم. لكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب أو السكري فيجب عليهم الحد والتقليل من صفار البيض الى 3 مرات في الأسبوع على الأكثر. اختاروا البيض الغني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 لمحاربة الالتهابات في الجسم والتخفيف من الاكتئاب الخفيف.

٢
إعتقاد خاطئ: بإمكاني أكل الأطعمة المغذية بالقدر الذي اريده

يفترض بعض الناس أنه بما أن الخبز الأسمر المصنوع من القمح الكلي هو أصح الأغذية لأنه غني من الألياف فيجب ان يكون أقل في السعرات الحرارية، وبالتالي فهم يميلون لتناوله بكثرة. لكن الحقيقة هي أن كلا النوعين من الخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل والخبز الأبيض متساويان في عدد السعرات الحرارية لذلك يجب علينا أكل الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة باعتدال. دائما قم باختيار خبز حبوب القمح الكاملة المصنوع من "طحين الحبوب الكاملة " أو " طحين القمح المكتمل " باعتباره مقاوم اول و"النخالة" كالمقاوم الثاني لضمان أن الخبز غني بالألياف.

ليس هناك أي اختلاف بأن زيت الزيتون هو واحد من أكثر الزيوت الصحية المتوفرة لدينا. زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية المهمة جدا لصحة القلب. فكثير من الناس يعتقدون أنه بما أنه صحي فهو أقل في السعرات الحرارية من الزيوت الأخرى. لكن جميع الزيوت تحتوي على سعرات حرارية مماثلة والمتمثلة في 126 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة، بما في ذلك زيت الزيتون. 

٣
إعتقاد خاطئ: المنتجات منخفضة الدهون أو الخالية من الدهون دائما أقل في السعرات الحرارية
يعتقد الكثيرون انه نظرا لوجود التسمية -خالية من الدهون- فإن المنتج أقل بكثير في السعرات الحرارية من المنتج الأصلي. لكن من المعروف أنه عندما تتم إزالة الدهون من المواد الغذائية فان الطعم والملمس يصبحان مختلفان وللتعويض عن ذلك يضاف اليها السكر بشكل بديهي. وبالتالي، فإن السعرات الحرارية تصبح غير مختلفة كثيرا بين المنتجات المنخفضة أو الخالية من الدهون والمنتجات الكاملة الدسم خاصة عندما نتحدث عن الأطعمة المصنعة مثل البسكويت ورقائق البطاطس والحلويات وغيرها. عند محاولة التخلص من الكيلوجرامات الزائدة فيجب المواظبة على أكل المنتجات الطازجة والتحكم في كميات الطعام وفقا لاحتياجات للجسم.
٤
إعتقاد خاطئ: كلما أكلت كمية أقل من الطعام كلما فقدت المزيد من الوزن على المدى الطويل

كثير من الناس الذين يعانون من السمنة أو الزيادة في الوزن يعتقدون أن البرنامج الأكثر تقييدا من حيث السعرات الحرارية وكلما كانت كمية الطعام التي يتناولونها أقل، كلما فقدوا المزيد من الوزن. لكن ما تم ملاحظته وتأكيده أنه في أعقاب اتباع هذه البرامج منخفضة السعرات الحرارية لفترة طويلة سيؤدي ذلك إلى انخفاض عملية الأيض لديهم. وهذا يعني أنهم على المدى الطويل لم يعودوا قادرين على حرق جميع الطعام المأكول مثل السابق بعد اتباع هذه الحمية التي لا أساس لها من الصحة. وبالمقابل، مع مرور الوقت تسبب زيادة في الوزن.